سنة ثانية طب، وحب!


بسم الله وعلى بركة الله، أكتب هنا بتفصيل ليس ممل عن حياتي خلال السنة الماضية بين ثنايا كلية الطب في جامعة الدمام.
·       أولاً: ملاحظات يجب مراعاتها عند القراءة
هذه التدوينة خصصت لطلاب الطب اللاحقون، والسابقون كذلك. قد تستخدم فيها بعض المصطلحات الطبية والمعلومات التي لاتهمك كإنسان طبيعي يعني. الهدف هنا هو تبادل الخبرات والاستفادة، خصوصاً أن المنهج الجديد في الكلية تغير تماماً في السنوات القبل السريرية، وقليلاً فيما يليها.

إن طرحت رأياً فهذا لايعني أنه صائب أو خاطئ. لا تأخذ به فقد تكون نظرتك مختلفة تماماً عما أراه بعد التجريب.

خلونا من الطويلة، هذا تلخيص للنقاط الي راح أسردها:

1- كيف تصل لكلية الطب (مختصر)
2- في الصيف ماذا فعلت استعداداً لأول سنة في كلية الطب (الي هي سنة ثانية)
3- إيش قصة النظام الجديد
4- مميزات المنهج المتكامل:
-
Lectures
- PBLs
- Clinical Skills
- Site visits
- Weekly review
- Student-centered Learning
5- تحديات المنهج المتكامل:
- الإمتحانات
- الدراسة!




أولاً: كيف تصل لكلية الطب؟
لنكن واقعيين، كيف نصل لمكان دون أن نعبر طريقاً؟ كل الطرق تؤدي إلى روما كما يقولون، ولكن هل كلها تتشابه؟ بالطبع لا، هناك أكثر من طريقة للوصول، فأول خطوة هي معرفة الطريق المناسب لك أنت!
السنة التحضيرية كما قلت وقال زملائي مرهقة نفسياً أكثر من كونها مرهقة دراسياً .. عندك أكثر من خيار لاكتشاف مناطق القوة لديك واستغلالها لصالحك، أنا على سبيل المثال كانت نقطة قوتي هي اللغة الانجليزية مع انه مستواي متوسط، عليه كردت عالي فساعدني هالشيء بأني كل ماكانت درجاتي فيه أعلى كان تأثيره على المعدل أعلى :>
نقطة أو استراتيجية ثانية: خل أهدافك على قدك، لاتنظر لنهاية الطريق وتمشي كالأعمى تتخبط في العقبات بدون أن تخطط لتجاوزها أولاً، يعني ركز على الامتحان القادم أول مو بس على معدل نهاية السنة؛ إبدأ بشيء بسيط بمدة قصيرة، وركز أهدافك بأشياء انت تقدر عليها عشان تكسبك ثقة بأنك قادر .. وتعطيك دافع لتحديات أعظم مستقبلاً. حدد أهداف صغيرة تنمو مع الوقت لتركب لك الهدف الكبير :)

ثانياً:
في الصيف ماذا فعلت استعداداً لأول سنة في كلية الطب
كنت جداً سعيدة، وتعرفون الواحد لما يقبل على مرحلة جديدة فحياته يتحمس بشكل مب طبيعي ويخطط لكل شيء ويبدأ يتساءل عن كل شيء، لم أستعد دراسياً حقيقة بشكل كبير. كنت أفتح اليوتيوب و أتفرج على مقاطع منوعة (مافادتني) عن دراسة الطب حول العالم. و أقرأ فويكيبيديا (مافادتني أيضاً) عن المواد اي حندرسها زي الأناتومي والهستولوجي وكذا يعني .. أكتشفت بالنهاية إن كل الكلام ماراح تستفيد منه قبل ماتجرب أنت بنفسك، عموماً أذكر ان في اليوم التعريفي للكيات بنهاية السنة التحضيرية كانت المتحدثة بإسم كلية الطب ذكرت شيئاً عن أخذ التاريخ المرضي وأننا سنجربه في السنة القادمة، ومن باب الفضول (أفادني) ذهبت للإطلاع على أساسيات في اليوتيوب عن التاريخ المرضي السطحي جداً (وهو المناسب بالنسبة لمستواي).
بعض الزملاء استغلو فترة الصيف بطريقة أكثر ذكاءً، قامو بالاطلاع على المصطلحات الطبية الي ساعدهم كثيراً في بداية السنة :). فيه كتاب مشهور جداً إسمه medical terminology من الكتب الممتعة والمفيدة في مجال المصطلحات الطبية.
البعض قضى الإجازة بالتركيز على تطوير ذاته وهذا شيء أشوفه ذكي جداً جداً. خصوصاً ان المنهج الجديد يعتمد بشكل أساسي على هالمبدأ.
ملاحظة: مايعني هذا إنك تدفن عمرك بالاجازة تذاكر، إنتبه! استانس و فل أمها خصص ساعة باليوم أو حتى بالاسبوع أنجز فيها شيء يفيدك بعدين. بس لاتحرم نفسك متعة الاجازة

ثالثاً: إيش قصة النظام الجديد؟
إسم البرنامج: بكالريوس طب وجراحة عامة من جامعة الدمام
مدة الدراسة فيه:
سبع سنوات (1 تحضيري، 5 تخصص، 1 متياز)
الاستراتيجية المستخدمة في النظام:
integrated curriculum شبية بالبلوكات بس سنوي

طيب نبدأ أولاً بالخطة الدراسية بشكل عام: بعد ما تخلص التحضيري وش فيه قدامك؟

الخمس سنوات الي بالتخصص مقسمة إلى ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: Foundation of Medicine  
متكونة من سنتين الي هم السنة الثانية والثالثة MED 201, 301
المرحلة الثانية: Clinical Practice  
متكونة من سنتين الي هم السنة الرابعة والخامسة MED 401, 501
المرحلة الثالثة: Advanced Clinical Experience
تشمل السنة السادسة MED 601
** ملاحظة: بعد كل مرحلة يكون فيه اختبار شامل للسنوات الي تم دراتسها خلال هالمرحلة. يقال إنه اختبار Pass or Fail  يعني ماتأثر درجته فمعدلك بس ماتقدر تدرس المرحلة التالية إلا إذا عديته.  
نظام الدراسة الجديد مبني على أربعة أسس أو ثيمات، كل ثيم ينمي فيك شيء وهنا يكمن جمال المنهج حقيقة، إنه يهيئك لتكون إنسان متكامل بإذن الله، الثيمات الأربعة هي:

1- التطوير المهني والشخصي:
يدخل تحت هذا الثيم المحاضرات والأنشطة الي هدفها تطويرك كشخص من ناحية مهنية (تتعرف على القوانين و الأخلاقيات وغيره) و أيضاً على الصعيد الشخصي (مهارات التحدث، تقديم عروض، مهارات التواصل واستخدام التقنيات الحديثة، تتعلم كيف تبحث بشكل صحيح، كيف تدير وقتك وضغوطاتك...الخ)
2- المجتمع، الصحة والمرض:
هنا تتعلم كيف ترتبط بالمجتمع ومشاكله الحالية وكيف تلقى حلول لها. يدخل فيه أيضاً تعزيز الصحة والوقاية وكيف تسوي بحوثات ودراسات على المجتمع وغيره.
3- الأسس العلمية للممارسة الإكلينيكية:
هذا الثيم تدخل فيه جميع المواد الي بتدرسها من ناحية علمية بحتة: تشريح، علم وضائف الأعضاء، كيمياء حيوية، علم الأنسجة، علم الأحياء الدقيقة، علم الصيدلة، علم الأمرض، وغيرها ممن سقط سهواً.
4- المهارات الإكلينيكية:
أمتع ثيم خلال دراستي، تتعلم فيه المهارات الأساسية لك كطبيب معالج، كيف تفحص، تاخذ تاريخ مرضي، و أيضاً كيف تشخص من خلال الـ reasoning

هنا جداول توضح لك كيف تتداخل هذي الثيمات مع بعض لتشكل لك المادة العلمية الي راح تدرسها خلال كل سنة. و كل ثيم ووش المواد أو المهارات الي راح تدرسها:







رابعاً: مميزات المنهج المتكامل:
الميزة الكبيرة فيه إنه منهج متكامل :) والله صدق حلو انك تدرس شيء واحد من جميع جوانبه مره وحده فتفهم كل شيء وتربط كل شيء مع بعض ويصير صعب تنسى المبادئ الأساسية الي تبقى معك كطبيب إن شاء الله. هنا أستعرض أهم المميزات الي فيه:
- المحاضرات Lectures
طريقة التعلم:
المحاضرات:
تقليدية، الدفعة كلها في نفس القاعة.
التوتوريلات: على شكل مجموعات عشوائية يتم تقسيم عليها مهام وحلها بنفس الكلاس وثم مناقشتها.
زي ماذكرت، الدراسة تكون كل المواد مركزة على جهاز معين، مثلاً خلال سنة ثانية درسنا الجهاز الهيكلي، خل نشوف إيش المواد والمحاضرات الي درسناها بهذا الخصوص:
التشريح: العضلات والعظام، والعملي كنا نشرح (بأنفسنا) الأطراف العلوية والسفلية، وبالطبع تعرفنا على أنسجة وخلايا العظام والعضلات في علم الانسجة، وعلم وضائف الأعضاء كان عن فيزيولوجية الإنقباض والإنبساط في العضلات الهيكيلة، في علم الأحياء الدقيقة تعرفنا على الميكروبات التي تسبب ضرر للجلد والعضلات، وعلم الأدوية عن المضادات الحيوية،،، وهكذا.
كما هو واضح، كل المحاضرات في تلك الفترة تدور حول محور واحد: الجهاز الهيكلي.
نقطة إيجابية أخرى: توقيت المحاضرات لا يزيد عن ساعة، من وجدهة نظري هذا الأمر يقلل فرصة الملل وعدم التركيز بس المشكلة بعض الدكاترة لسا ماتعودو انهم يعطوك الزبد في ساعة. بس إن شاء الله في الدفعات القادمة بيتحسن الوضع بشكل كبير وانا جداً متفائلة بجودة التعليم بالمستقبل القريب.
وش المطلوب منك هنا: إنك تذاكر أول بأول للمحاضرات، ولو فيه تتوريال حاول تحضر له من قبل
-        PBLs

طريقة التعلم:
بحث وعرض ومناقشات، مجموعات من 10-15 طالب\ة و مرشد.
التعلم المبني على المشكلات هو عبارة عن مشكلة فبداية الاسبوع تتعلق بالجهاز الي ستتم دراسته خلال الاسبوع، بعد ما يتم تقسيم الدفعة لمجموعات صغيرة الهدف منها إنك تربط الأشياء الي راح تدرسها بالمشكلة وتطور مهارات البحث والتقديم بشكل كبير عندك.
تذكرون مثال العضلات؟ أساساً بداية الاسبوع كانت المشكلة التي تمت دراستها عن الكسور، انتقريشن ياحبيبي
;)
وش المطلوب منك هنا: أول شيء كقروب تحددون الحقائق الي موجودة بسيناريو المشكلة، وبعدها يتم تحديد أهداف ودكم تعرفون عنها أكثر وبعدين كل واحد ياخذ له موضوع ويبحث عنه ويجي الاسبوع الي بعده وتقدم لبقية أعضاء المجموعة الي توصلت له. جداً ممتع وبسيط!
-        Clinical Skills
طريقة التعلم: نقاشات، بنفس مجموعات الPBL  
جلسات المهارات السريرية كنز! نهاية الاسبوع بيكون عندك ساعتين تجلس تتعلم فيها مع طبيب عن الموضوع الي تتكلمون عنه طول الاسبوع، بداية سنة ثانية بيكون تاريخ مرضي بشكل عام نظراً لأن مافيه جهاز تدرسونه للحين، لكن من تبدأون بالأجهزة بتتعلمون كيف تاخذون تاريخ مرضي لكل جهاز، وتفحصون، وتشخصون كمان، وتطبقونه على بعض من خلال كيسات او سيناريوهات تكون مع الطبيب (الحقيقي) وتحددون واحد يمثل انه مريض، وثاني ياخذ منه هستوري ويفحصه وتشخصون حالته وتتناقشون بأعراضه وتحللون أمه تحليل
وش المطلوب منك هنا:
تعال محضر، شارك في النقاشات لأن فيه تقييم.
-       Site Visit
طريقة التعلم: التطبيق المبكر، ثلاث قروبات رئيسية أبجدية، ويتم تقسيم كل قروب إلى مجموعات أصغر في المستشفى
هذي تعتبر الفسحة فسنة ثانية، هنا أنت راح تقابل أول مريض يمر فحياتك المهنية، راح تأخذ منه تاريخه المرضي في الزيارة الأولى، والزيارة الأخيرة راح تطبق أول فحص تعلمته الي هو الجهاز الهيكلي، بتصير اورثو لأول مرة بحياتك
:p
الزيارة المبكرة تعتبر تجربة فريدة لكل شخص، تعطيك دافع إنك تكمل للنهاية كأنها تشويقة لمسلسل السنوات الاكلينيكية =)
وش المطلوب منك هنا: ركز في الزيارة الأولى، لازم تكتب كيس كومنتري (شيء راح يعلمونكم عليه) خذ أكبر قدر من المعلومات من المريض لأن الكتابة طويلة نوعاً ما ولازم يكون عندك معلومات كافية عن حالة المريض، أما بقية الزيارات فتعال وانت محضر
-        Weekly review
طريقة التعلم: كل اسبوع يقوم أحد قروبات الPBL بالشرح لبقية الدفعة.
الهدف منه أولاً مراجعة، ثانياً يعلمك كيف تسوي ربط لكل شيء درسته ويبني عندك أنت وفريقك قيمة العمل الجماعي.
وش المطلوب منك هنا: العمل على كتابة سيناريو يربط الأشياء الي درستوها مع بعض، مو شرط كل شيء، الأشياء الأساسية والمهمة. وثم تقديمه للدفعة، كل ماكانت طريقة العرض وفكرته متميزة كل ماكان أفضل لك ولبقية زملائك!
* ملاحظة: بعد المراجعة يوزعون عليكم كويز اسبوعي ماعليه درجات ولكن بس عشان تعرف طريقة الأسئلة الي ممكن تجي وتقيس بنفس الوقت مستواك خلال الاسبوع.
-       Self-Directed Learning
هي ساعات فاضية في الجدول، تسوي فيها الي تبي، تذاكر، تطلع، تنام، أي شيء! أحيانا تكون فنص الدوام لكن غالباً تكون نهاية الدوام فتطلع بيتكم.
وش المطلوب منك هنا: بكيفك


خامساً: تحديات النظام المتكامل!
-       الامتحانات:
المشكلة الي مؤرقة مضجع الأغلبية قبل الامتحانات هي كمية المواد الي بتدرسها وتمتحن في كل شيء خلال يوم واحد، بس الموضوع سهالات بما أن كل شيء مترابط، وحلو ان توزيع الدرجات معك فيمديك تقرر وش الي بتضحي فيه ووش الي بيكون أولوية في المذاكرة، وغالباً الأشياء الي ضحيت فيها عرفت احلها بالامتحان لأنها بديهية. نوعية الامتحانات بشكل عام من السهل الي يمكن يكون ممتنع نوعاً ما، يربطون أسئلتهم بشكل كبير بالكلينيكل يعني تجي كيسات كثير، بعض الاسئلة حقيقة تصدمك من سهولتها فتقول لنفسك أكيد فيه خدعه وتجاوب بفلسفه زايده وتجيب العيد. بس تعلمنا صراحة وعرفنا كل دكتور و أسلوبه ووش الي يركز عليه وكذا. فيه امتحانين كل سمستر:
1- الميدتيرم (في السمسترين): يكون MCQs  اختيار من متعدد
2- الفاينل حق السمستر الأول: مقسم على أربعة أيام في اسبوع (كلها نفس المتيريل) كالتالي:
اليوم الأول
MCQs
اليوم الثاني MCQs
اليوم الثالث EMQs توصيل
اليوم الرابع SAQs إجابات قصيرة
3- الفاينل حق السنة كاملة: نفس فاينل السمستر الأول لكن بالإضافة لامحان المهارات السريرية، OSCE
هذا الامتحان قمة في التنظيم والترتيب جهود تشكر عليها إدارة المنهج والمنظمين، يكون فيه محطات وقبل ماتدخل على كل محطة تقرأ السؤال الي برا وفيه ورقة وقلم ترتب فيها أفكارك قبل ماتدخل، ولما تدخل يكون فيه مريض (ممثل) و شخص يقيمك، وانت سو الي عليك والباقي على ربنا. لا تتكلم مع اللي يقيمك إلا لما يسأل!
في هالامتحان أنواع المواقف المضحكة الي بتصير، بتضحكون لين تدمع عيونكم
تقسيم الدرجات اختلف عن هالسنة، فهذي صورة للتقييم من الخطة السنوية:


-       الدراسة!

يمكن هذي أهم نقطة في الموضوع، شلون أذاكر؟ إجابة هالسؤال تعمد على طريقتك الي تفضلها، لكن الكل أجمع على أن المذاكرة أول بأول هي أفضل طريقة، بالإضافة لمجموعات الدراسة بحيث تشرحون لبعض وتستفيدون من بعض. مشكلة المبنى إن مافيه مرافق تهيء للدراسة بس نقول إن شاء الله بالمبنى الجديد بيكون فيه.
طيب إيش المراجع!
أولاً خل نقسم المراجع لقسمين:
1- مراجع أساسية من الدكاترة:

2- مراجع من جيبي:
-        يوتيوب:
قنوات مفيدة:
هذا طالب سعودي و زملاءه يقدمون تجالابهم وكيف نجحو في امتحان الرخصة الأمريكية (ممكن تستخدم نفس طرق المذاكرة الي اقترحوها)
أرماندو حبيب الشعب، يشرح فيسيولوجي كثير ويبسط لك كثير أشياء
دكتور نجيب يمدحون شرحه التفصيلي بس للأمانه ماتابعته
هذا يشرح بعض الأساسيات خصوصاً في البايوكيم
أكاديمية خان أيضاً حبيبة الشعب
med school made EASY! بايوكيم ممتازين
وطبعاً قناة الدفعة في اليوتيوب تنزل فيها شروحات من متطوعين جزاهم الله ألف خير
عموماً أي شيء ما فهمته اكتبه بالسيرتش وكل الي فيوتيوب مايقصرون
-        مواقع شروحات:
http://teachmeanatomy.info/
أناتومي


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السنة الثالثة!

شغف !