السنة الثالثة!


لا أعرف كيف أبدأ. مرت سنة ثالثة بسرعة و ثلاشت كالحلم. كسابقتها لم تتغير كثيراً، إلا أن المواضيع أصبحت أكثر وضوحاً: بدأناها بالجهاز التنفسي فالهضمي ثم البولي، الغدد الصماء، التناسلي، الدم، وختاماً بالعصبي والنفسي. سأتحدث عن أبرز النقاط الجديدة وهي كالتالي:

  1. Student Project Cases (SPC)
  2. Famco Field
  3. Vertical Integrated Assessment (VIA)
  4. الجدول الدراسي، وبعض الوصايا



نقدر نقول إن الأول بديل عن السمينارات، والثاني بديل عن زيارات المستشفى .. والثالث هو الإضافة الي لابد منها

 ننطلق بسم الله:

Students project cases

طريقة التعلم: مجموعات من ستة أفراد و سوبرفايزر تشتغل على بحث صغير خلال السمستر وتعرضه بالنهاية أمام لجنة تقييم، يكون فيه اسبوع كامل لعرض المشاريع.

نبذة بسيطة:

في البداية نزلت القوائم الي تتضمن أسماؤنا والموضوع الي نبحث فيه، بالإضافة لأسم المشرف على المجموعة (غالباً المشرفين يكون تخصصهم له علاقة بموضوعكم)

بعدها تم تزويدنا بمواعيد اجتماعات رسمية كل قروب مع مشرفه ويتناقشون عن آخر المستجدات في العمل، هي اربع اجتماعات قبل العرض النهائي. والشغل على المشروع يكون طوال السمستر الأول، اول اجتماع عن المراجع الي بنستخدمها في البحث و تحديد الأدوار لأعضاء الفريق، هالأشياء لازم نحددها قبل لا نبدأ (كل اجتماع يتم توثيقه)  الثاني نسلم النسخة المبدئية من البحث يطلع عليها المرشد والاجتماع الثالث نسلم البحث النسخة النهائية والرابع نناقش طريقة عرضه للجنة.

البحث:

بسيط: تمسكون الموضوع الي بتتكلمون عنه من جميع الجوانب، مثلاً السكري: ماهو؟ اسبابه؟ الفسيولوجي والباثوفسيولوجي له؟ تشخيصه؟ مضاعفاته؟ علاجه؟ الابدميولوجي حقه؟... وهكذا وبعد ماجمعتو المراجع تبحثون وتلخصون. لازم البحث يوصل ٣٥٠٠ كلمة. المشرف بيكون متابع لبحثكم، و بيساعدكم لو فيه أي صعوبات.

العرض:

هذا هو الجزء الممتع، كل قروب يكون له نصف ساعة تقديم العرض، نصف ساعة مناقشة مع اللجنة المقيّمة، نصف ساعة تستقبل اسئلة وتجاوبها من زملائك. (هذا الماكسمم، بس الواقع ماتاخذ فيه كل هالوقت )

شرفنا تواجد شخصيات هامة لدعم الطالبات؛ د. دلال التميمي و د. فاطمة الملحم كانو يحضرو لنا يومياً.. دعمهم يعني لنا الشيء الكبير، المشرفين ايضاً تواجدو لدعم مشاريع طلابهم اثناء عرضهم

صحيح كان اسبوع العرض آخر اسبوع و بعده الفاينل بثلاث اسابيع.. بس كان خفيف ولطيف

Famco Field

كان مكتوب بالجدول ان فيه اسبوعين بيكونو تدريب ميداني، حنا فرحنا توقعنا بنتدرب بالمستشفى، بس بالنهاية طلع شيء مختلف تماماً. لا انكر ان آمالنا الكبيرة، والصدمة الي تلقيناها يوم عرفنا انه بيكون في الحرم الجامعي الي في الريان .. هما سبب الخيبة والمشاعر السلبية تجاه هذا التدريب.

برنامج التدريب الحقلي يتكون من اسبوعان في منتصف السمستر الاول، الاسبوع الاول محاضرات في مبنى الطب عن البحث و كيف عمله و محاضرات من هذا القبيل، خرجنا في أحد الأيام لجمع البيانات من طالبات حرم الريان في ذلك الاسبوع لإكمال البحث.

الاسبوع الثاني كان كاملاً في حرم الريان، اول يوم كان تجهيز المكان وبعده ثلاثة ايام معرض تثقيفي عن موضوع البحث.  كل قروب pbl له ركن يتحدث فيه عن جانب معين من الموضوع الاساسي للبحث، و يوم الخميس تقوم كل مجموعة بعرض جزئية معينة من نتائج البحث (كأنه مناقشة بحث بس بشكل جداً بسيط 🌚)

^ ترا عادي لو مافهمت انت شيء من الي مكتوب هنا، لأن الفامكو فيلد كان فوضى بالنسبة لنا،، ماكنا اصلا حاطينه ببالنا، فيه ملاحظات سلبية عليه لكن تم تبليغ الجهات المختصة وان شاء الله بالسنوات القادمة يتحسن الوضع..



Vertical Integrated Assessment (VIA)

للتذكير: هذا الامتحان يكون بعد نهاية كل مرحلة دراسية، هناك امتحانين:

VIA 1 بعد انتهاء المرحلة الأولى Foundation of Medicine يشمل السنة الثانية والثالثة

VIA 2 بعد انتهاء المرحلة الثانية Practice of medicine  يشمل السنة الرابعة والخامسة

الڤايا يعتبر بوابة العبور للمرحلة التالية، ماتؤثر درجته بالمعدّل، بس لازم تعديه. ادنى درجة للنجاح هي ٦٠، مئة سؤال اختيار من متعدد.

للأمانه، أنا ما أخذت موضموع الامتحان بالجدية الي المفروض تصير. التحضير للامتحان من بدري جزء مهم. على الرغم من أن إدارة المنهج ما قصرت معنا ووفرت لنا اسبوعين مراجعة شاملة للمواد نهاية السنة، سبقها تدريب ثلاثة أيام لامتحان الفايا، كل يوم يتم توزيع اسئلة و التدرب على حلها. بحلول نهاية ايام التدريب كان معنا بنك اسئلة ساعدنا بشكل كبير. جزء من التدريب كان امتحان تجريبي، مابحياتي حسيت بالاحباط بقدر احساسي وانا امتحن التجريبي. ندمت كل الندم اني مادرست زين خلال السنتين وحسيت اني افشل انسانه. أغلب الأسئلة كانت أشياء أول مره تمر علي، أو مرت لكن ماحسيتها مهمة بهذا الشكل! أغلبها بايوكيم. إنزيمااااات L
ملاحظة: الأسئلة هي فعلاً أشياء ما مرت بدراستنا بشكل مباشر، فإحساسي كان فيه دراما بزيادة

طلعت من الامتحان وانا يائسة اني اعدي الامتحان الصدقي، جلست اخطط وش اذاكر بالصيف استعدادا للفرصة القادمة. لكن الحمدلله ذاكرت بنك الاسئلة وعديت (عالحفة). ولا أفتخر أبداً بالنتيجة، بل على العكس كان درس أتعلم منه مستقبلاً.

وش المطلوب من التجربة السلبية الي فوق؟

التجارب ناخذ منها نقاط الضعف ونحولها لنقاط قوة تفيدنا. عن نفسي قررت ابتداءً من السنة القادمة ما أنتظر الين تجي أيام المراجعة وأدخل في نوبة هلع وأتشتت و أضيع وقت لا أنا الي ذاكرت كويس للفاينل ولاني الي جهزت للفايا، بل راح أخصص ساعة كل ويكند أحل لي سؤالين USMLE لهم علاقة بالمواضيع الي درسناها. طبعاً مو مجرد أجاوب وأعرف الاجابة الصحيحة وخلاص، راح اتوسع في معرفة سبب اختياري للإجابة وليش ما اخترنا الاجابات الثانية.

بحكم ان اسئلة الامتحان كأنها اسئلة بورد، حيفيد التجهيز لها مستقبلاً لما نختبر اختبارات الهيئة والبوردات الاخرى. هذا السبب بحد ذاته بيكون دافع للاجتهاد ان شاء الله.





نقاط ووصايا:

  • سنة ثالثة أسهل من سنة ثانية من ناحية اننا عارفين النظام، مع ذلك التنوع الي فيها كبير، فتحتاج ضعف الجهد المبذول "من وجهة نظري"
  • مصادر المذاكرة بشكل أساسي سلايدات المحاضرة والاشياء الي يركزون عليها الدكاترة، المراجع نفسها المطلوبة فسنة ثانية
  • النيورو اناتومي مرهق. أثناء الشرح يحتاج كل التركيز، ويحتاج مذاكرة أول بأول. نصيحتي إن كان عندك وقت للإطلاع على مقاطع د. نجيب الموجودة في النت بيساعد كثير في الفهم ولو ان فيه اشياء ممكن ماتكون موجودة بالسلايدات. لكن شرحه يثبت الفكرة بحيث إنك ماتنساها أبد. عيبه فقط إنه يطول بالشرح، بس يستاهل الوقت.
  • الفامكو فيلد لاتفرط فيه، المحاضرات الي في المبنى كنز نادمة اني ضيعته. الموضوع كله كأنه دورة أساسيات البحوث الي مابتحصلها إلا بأسعار ابو ألفين وانت طالع. حاول تعيش البحث بكل تفاصيله، ابتداء من السؤال البحثي إلى الطريقة ثم جمع البيانات فإدخالها وتحليلها وتفسيرها وعرض نتائجها. أهم شيء تفهم الطريقة ولو عندك أي سؤال لاتتردد في طرحه للدكاترة.
  •  صحيح إنه أهم شيء درجة النجاح في امتحان الفايا، بس ممكن تستغل الفرصة وتمتص أكبر قدر من الفائدة للتحضير لامتحانات البورد.
  • عند عرض المشاريع البحثية، ثلاثة أيام من الفائدة الي إما انك تحضرها وتستفيد أو انك تضحي فيها. لكن لاتحضر لأجل توقيع ورقة فقط. الحضور اجباري لكن عندك فوق المئة ساعة مسموح لك الغياب. حضورك و إنصاتك يعني احترامك وتقديرك لمجهود زملاؤك. الخيار خيارك.
  • تذكر إنه مع حلول نهاية السنة كثير من الدكاترة قد لاتراهم مجدداَ. فمن الجميل أن تكون الذكرى الطيبة هي مايبقى بينك وبين الجميع



مرفق هنا الجدول الدراسي للسنة كاملة للي يبي ياخذ فكرة عامة

وبالتوفيق جميعاً


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سنة ثانية طب، وحب!

شغف !